الصفحة الرئيسية  |  المجلة الفنية  |  أسئلة و استفسارات  |  اتصل بنا
الثلاثاء, 21 تشرين الأول 2014

شعار دليل الفنانين السوريين
مريم فيلم سينمائي لباسل الخطيب بمشاركة نخبة من نجوم الفن               انطلاق تصوير فيلم عرائس السكر أولى إنتاجات المؤسسة العامة للسينما               مهرجان بيروت يكرم الفنان مظهر الحكيم               المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني تنتج حلقات جديدة من مسلسل (هات من الآخر)               المخرج السينمائي فيصل بني المرجة يحصد ذهبية مهرجان بيروت السينمائي الدولي عن فيلمه القصير فلذات أكبادنا               سلمى المصري: عشنا في سورية طويلا بعزة وعلينا الصبر حتى نتجاوز الأزمة فالتآمر علينا واضح               برفقة نجوم العمل الأساسيين.. فهد ميري يواصل تصوير (المصابيح الزرق)               المخرج هشام شربتجي: لقب نجم كذبة كبيرة غرضها سرقة أرزاق الفنانين               الفنان غسان مسعود يشارك في مسلسل المصابيح الزرق               الفنان رشيد عساف: البطولة الجماعية سر نجاح الدراما السورية               المسلسلات الكوميدية... كم كبير وتنوع وضحكة بحجم الشاشة               الدراما السورية تواجه محاولات تغييبها..               مديرية المسارح والموسيقا: نسعى لاحتضان الحراك المسرحي               التعاون بين القطاعين العام والخاص يشكل ولادة سينما حقيقية.               احتضان الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون للدراما السورية هذا العام موقف يسجل لها               نقابة الفنانين تدين حملة التجييش الإعلامي ضد سورية وتؤكد دعمها الكامل لعملية البناء والإصلاح              
القائمة الرئيسية
التصنيفات الرئيسية
نقابة الفنانين
الاذاعة والتلفزيون
المسرح السوري
السينما السورية
لقاءات الفنانين

الفنان الياس كرم

• هاتف:  
• Tel:
• فاكس:  
• Fax:
• جوال:  
• Mobile:
• العنوان:
• Address:

فنان مغني وملحن سوري من محافظة الحسكة تميز بصوت قوي جميل قدم الكثير من الاغاني الرائعة، ولحن لعدد من المطربين والمطربات في سوريا ولبنان، اشترك في الكثير المهرجانات في سوريا له عدد من الاعمال والاغاني الوطنية.

الفنان الياس كرم من اروع الاصوات العربية واجملها، التزم في كافة اغانية بالكلمة والمعنى واللحن.
[عدل] بعض اغانيه

    *
          o أمر الكون
          o بعدوا عني
          o بدي اعرف
          o قلبي سكرته
          o نور قلبي بسحرك
          o لما يبعدوا الحلوين
          o بس الك
          o بتضلك قمري
          o يا ناس قلبي
          o يا شوق
          o البحر العالي
          o بحبك لاتقولي كيف
          o شبه ماطير
          o يا أروع ماخلق الله
          o يا ساكن قلبي والروح
          o مر يمنا
          o يابحر العالي براجك
          o يا حبيبي
          o حب مش مألوف
          o سيرة الحب
          o شيلي من قلبك
          o رجعت من الغربة
          o من ايا كوكب
          o كلن عنك سألوني
          o تيهي صباً
          o السحر بعنيكِ
وقد أحيا العديد من الحفلات الغنائية في أميركا والوطن العربي.
وينتمي الياس كرم إلى مدرسة المطرب اللبناني وديع الصافي،كما يقول، الذي يعتبره موهبة فنية لن تتكرر "فهو ذوق متكامل، ذوق بنطق الحرف وذوق بالقفلة وذوق باختيار الكلام...حنجرته فيها ذوق إضافة لإحساسه العالي".
و الياس كرم مواليد محافظة الحسكة في 2 كانون الثاني 1960، وهو يلحن كل أغنياته بنفسه ويتعامل بشكل كبير مع الشاعر السوري عصام جنيد الذي يرى أنه "يؤلف الأغاني الشعبية بحرفية ، كما أن طريقته قريبة جداً من طريقتي، فضلاً عن المعاني الهامة لقصائده".
وعن عدم سماحه لملحنين بتلحين قصائده قال إنه لم يسبق أن عرض عليه أحد الملحنين لحناً ليغنيه مشيراً إلى أنه أكثر شخص يعرف مقدرته الصوتية وما هي جمالياته.
كما أرجع كرم السبب أيضاً إلى أن الملحنين بعد أن يسمعوا أغنياته و"يلحظون المستوى التلحيني لها يقررون البقاء بعيدين".
وقد سبق للفنان الياس كرم أن قدم ألحاناً لعدد من الفنانين حيث يرى أن على الملحن أن يكون موهوباً ومبدعاً موضحاً أنه عندما يستمع لصوت الفنان الذي سيمنحه اللحن ولو لمرة واحدة سيصبح قادراً على معرفة أبعاد صوته.
ويتكون المخزون الموسيقي لدى الياس كرم من اللون الموسيقي السائد في الجزيرة، على حد قوله، بالإضافة إلى الموسيقى العراقية والتركية واليونانية وموسيقى بلاد فارس.
كما يرى الياس كرم أن الكلمات تحمل ألحانها معها "ففي بعض الأوقات يفرض عليك وزن الكلام لحناً معيناً...والموضوع أحياناً يفرض طريقة معينة في التلحين..".
والجدير ذكره أن الياس كرم شارك في مسلسل "المغنون" من خلال تجسيد شخصية "ابن جامع" وشاركه في البطولة العديد من الفنانين السوريين منهم سلوم حداد وأمل عرفة.
وعن هذه التجربة الأولى له في التمثيل قال الياس كرم إن العديد من أصدقائه المصريين قالوا له أنه يصلح لتمثيل الأدوار الكوميدية والتراجيدية بالإضافة إلى كونه مطرباً نظراً "لسرعة بديهته" ولا يعرف إن كان سيكرر هذه التجربة أم لا.