الصفحة الرئيسية  |  المجلة الفنية  |  أسئلة و استفسارات  |  اتصل بنا
السبت, 25 تشرين الأول 2014

شعار دليل الفنانين السوريين
مريم فيلم سينمائي لباسل الخطيب بمشاركة نخبة من نجوم الفن               انطلاق تصوير فيلم عرائس السكر أولى إنتاجات المؤسسة العامة للسينما               مهرجان بيروت يكرم الفنان مظهر الحكيم               المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني تنتج حلقات جديدة من مسلسل (هات من الآخر)               المخرج السينمائي فيصل بني المرجة يحصد ذهبية مهرجان بيروت السينمائي الدولي عن فيلمه القصير فلذات أكبادنا               سلمى المصري: عشنا في سورية طويلا بعزة وعلينا الصبر حتى نتجاوز الأزمة فالتآمر علينا واضح               برفقة نجوم العمل الأساسيين.. فهد ميري يواصل تصوير (المصابيح الزرق)               المخرج هشام شربتجي: لقب نجم كذبة كبيرة غرضها سرقة أرزاق الفنانين               الفنان غسان مسعود يشارك في مسلسل المصابيح الزرق               الفنان رشيد عساف: البطولة الجماعية سر نجاح الدراما السورية               المسلسلات الكوميدية... كم كبير وتنوع وضحكة بحجم الشاشة               الدراما السورية تواجه محاولات تغييبها..               مديرية المسارح والموسيقا: نسعى لاحتضان الحراك المسرحي               التعاون بين القطاعين العام والخاص يشكل ولادة سينما حقيقية.               احتضان الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون للدراما السورية هذا العام موقف يسجل لها               نقابة الفنانين تدين حملة التجييش الإعلامي ضد سورية وتؤكد دعمها الكامل لعملية البناء والإصلاح              
القائمة الرئيسية
التصنيفات الرئيسية
نقابة الفنانين
الاذاعة والتلفزيون
المسرح السوري
السينما السورية
لقاءات الفنانين

المخرج مصطفى برقاوي يبدأ تصوير مشاهد مسلسله "فتت لعبت"

 

دمشق-سانا

بدأ المخرج مصطفى برقاوي عمليات تصوير مسلسله الجديد "فتت لعبت" عن نص للكاتب طلال مارديني وإنتاج شركة أفاميا للإنتاج والتوزيع الفني .

وقال برقاوي في بيان صحفي له أن "فتت لعبت" هو مصطلح مستمد من اللهجة العامية المحكية وتأتي من أن الحياة قواعد وظروف علينا القبول بها وبواقعها والتكيف معها وبالتالي الحياة ليست إلا لعبة علينا أن نفهم مبادئها.

لفت مخرج العمل إلى أن فتت لعبت مسلسل شبابي يركز على معاناة الشبان وبخاصة في مرحلة الدراسة الجامعية التي باتت اليوم أهم وأخطر بكثير من مرحلة المراهقة التي كان يراد التركيز عليها قبيل سنوات .

وبين برقاوي أن المسلسل يتحدث عن أربعة شبان يدرسون في كلية الإعلام بجامعة دمشق يتم التعرف عليهم عن طريق أوراق اللعب الشدة مجسدا الشباب بأشكال الكوبا والديناري والبستون والزهر والبنات كذلك، في إثارة شبابية تعد بالكثير من الاحداث.

وأشار برقاوي الى أن هناك شخصيات شرطية ضمن إطار الواقع ولكل شخصية كركترها أو حالتها ضمن محورها الخاص إضافة إلى علاقتها العائلية ومحيطها الاجتماعي والتقاطعات التي تجمعها موضحا أن العمل لا يمكن وصفه بالعمل الواقعي بل فيه شيء من الشرطية والمجازية باعتباره أقرب للحالة التعبيرية الإسقاطية التي تخضع أحيانا لما يسمى لايت كوميدي والمشاكسات الدرامية.

وعن علاقة السيناريو الأدبي بالسيناريو الاخراجي أوضح برقاوي..إن ما يخص المعالجة الدرامية ليست قائمة على التعقيد وإنما على البساطة المتقنة.

أي يجب أن يكون هناك عملية ضبط معينة ما بين لغة النص و اختيار الشخصيات إضافة إلى إعداد حالة بانورامية متمازجة ما بين عناصر العمل ككل مبينا أن السيناريو الإخراجي لأي عمل قائم على رؤية وتحضير وضبط وفق منهجية خاصة يرتأيها المخرج .

وأشار مخرج العمل إلى أنه لا يمكن لأي مخرج أن يبتعد عن جوهر ومنهج وأسلوب النص و القضايا التي يطرحها ويناقشها ويعالجها وإنما له حق التعديل والضبط وغالباً ما يكون بالتنسيق مع الكاتب.

يشارك في العمل نخبة من نجوم الدراما السورية شكران مرتجى واندريه سكاف و نزار أبو حجر وحسام تحسين بيك وتيسير ادريس وأحمد مللي ونجلاء الخمري وفاتح سلمان ولمى ابراهيم وطلال مارديني وخالد حيدر ورهف شقير وأيمن عبد السلام ومرام علي ونادين قدور ومعتصم النهار.